ESPACE ETUDIANTS‎ > ‎

Les algues الطحالب

الطحالب

       الطحالب اسم يدل على مجموعة من النباتات المتنوعة والمنتمية إلى أكثر من 20000 ألف نوع، وتوجد هذه الطحالب في أشكال مختلفة من حيث الشكل والحجم وطريقة عيشها. وقد أجمع علماء النبات على أن كلمة طحالب قد تدل على مجموعات نباتية تشرك في عدد من الخصائص أهمها.

 -1الطحالب ليس لها جذور ولا سيقان ولا أزهار ولا أوراق حقيقية، فهي مجموعة من الخلايا تقوم الواحدة منها إلى جانب الأخرى.

-2 تعيش بمعظمها في الماء) البحر والمياه العذبة(.

-3 تحتوي على الكلوروفيل أو ما يسمى باليخضور وهي المادة الضرورية لغذاء النبتة وبقائها حية، تقوم الطحالب أيضا بعملية التركيب الضوئي

أشكال وأحجام الطحالب

إن أبسط أنواع الطحالب هي التي لها خلية واحدة. وهي أجسام صغيرة جدا بحجم الجراثيم، لا يتجاوز قطر بعضها ميكرومتر واحد. ونستطيع ان نجد الملاين منها في قطرة ماء من مستنقعات غنية بالطحالب، أما من حيث الشكل يمكن أن تكون بيضوية أو دائرية، ويمكن أن تتخد شكل أقراص أو غلافات أو شعريات أو قضبان. بعضها له شعيرات صغيرة متحركة تسمح لها بالتنقل في الماء، وبعضها الآخر تكسوه دروع مثقوبة تتألف من أملاح معدنية. أما الأنواع المعقدة فمنها طحالب عملاقة يصل طول بعضها إلى 100 متر ووزنها إلى مئات الكيلوغرامات.

وسط عيش الطحالب

الطحالب نباتات نموذجية للأوساط المائية ، إلا أن ذلك لا يعني أن جميع النبتات المائية هي طحالب. وبالرغم من تكيفها تماما مع المياه العذبة) بحيرات، أنهار، مستنقعات، ينابيع...) إلا أن وسطها المفضل هو البحر. وهناك أنواع كثيرة نجدها في البحر وفي المياه العذبة على السواء. بعض الطحالب تعيش في الوحول (جمع وحل) ، في الحقول والغابات الرطبة، على الصخور والجدران، على قشور الأشجار وعلى الأوراق. وهناك طحالب طفيلية تعيش على حساب طحالب أخرى. أخيرا هناك أنواع عديدة من الطحالب تعيش في اتحاد وثيق مع أنواع مختلفة من الفطريات كي تؤلف نباتا يسمى)حزاز( .

         الطحالب كسائر النباتات الخضراء، تنتج مواد عضوية بواسطة عملية التركيب الضوئي، وبما أنه لا أوراق لها ولا جذور حقيقية، فإنها تمتص المواد التي لا تستطيع الاستغناء عنها (ماء، أملاح معدنية) من خلال كامل مساحة جسمها، إلا انه هناك أنواعا نادرة من الطحالب محرومة من اليخضور وهي بالتالي غير قادرة على صنع المادة الحية، لذا فإنها تمتص مباشرة مواد عضوية ذائبة في الماء.

التركيب

يسمى جسم الطحلب ثالوث Thalle وتقسم الطحالب, تبعا لقاعدة تراكيبها الجسمية إلى ستة أنواع هي:

 .Iالطحالب الأحادية الخلية : algue unicellulaire ‏ وهي مكونة من خلية وحيدة تقوم بجميع الوظائف الحيوية تعيش معظم هذه الطحالب في الماء، وتكون العوالق النباتي Phytoplancton ‏ التي تقوم بالتمثيل الضوئي، فتشكل مصدراً رئيساً للمواد الغذائية للكائنات الحية المائية وتطلق الأكسجين الجوي.و هي نوعان:

1- ذاتية الحركة مسوطة.

2- عديمة الحركة غير مسوطة. الكلاميدموناس وهو مثال لطحلب أحادي الخلية.

.II الطحالب المستعمرية  :  algue coloniale  ‏ وهي مثل فولفوكس وتتكون من مجموعات من الخلاياالمتشابهة تعمل بطريقة تناسقية. و يمكن أن تكون :

-         1- ذاتية الحركة مسوطة: حيث تكون كل خلايا المستعمرة مسوطة، وتتحرك المستعمرة بواسطة الحركة المتجمعة التي تحدثها الحركة مجتمعة.

-         2- عديمة الحركة غير مسوطة: تكون الخلايا غير مسوطة.

 .IIIالطحالب الخيطية  algue Filamenteuse : ‏ وهي مثل السبيروجيرا والتي تتكون أجسامها من صفوف من الخلاياالمتشابهة. و هذه الخلايا تنقسم في إتجاه واحد مكونة الخيط. و تنقسم إلى نوعين:

-         1- خيط بسيط (غير متفرع).

-         2- خيط متفرع.

 .VIالطحالب الأنبوبية (مدمج خلوي (algue coenocytique  ‏ وهي تشبه الطحالب الخيطية لكنها تفتقر إلى الحواجز المستعرضة.

 .Vالطحالب غشائية التركيب   algue Membraneuse  ‏ تتكون من مجموعة من الخلايا، يتكون التركيب الغشائي نتيجة انقسام الخلايا في إتجاهين.مثال جنس ألفا Ulva .

 .IVالطحالب برانكيمية التركيب algue Parenchymateuse يتكون التركيب البرانكيمي نتيجة انقسام الخلايا في ثلاثة إتجاهات.مثال جنس  الفيوكس Fucus  المسماة بالأعشاب البحرية.

ويمكن تقسيم الطحالب بطريقة أخرى حسب نوع الصبغة الموجودة بالجسم(اللون) إلى:

1.     طحالب حمراء تحتوي علي صبغة الفيكوارثرين مثل البوليسيفونيا

2.     طحالب بنية تحتوي علي صبغة الفيكوزانثيل مثل الفيوكس والسرجاسم

3.     طحالب خضراء تحتوي علي اليخضور مثل الاسبيروجيرا والكلاميدوموناس