ESPACE ETUDIANTS‎ > ‎

Les champignons الفِطْرِيّات

الفِطْرِيّات

الفِطْر وجمعه : فِطْرِيّات أو فطور. مملكة الكائنات الحية ضمن نطاق حقيقية النوى، وتشكل أنواعه العديدة مملكة الفطريات. تتميز بأنها تهضم طعامها خارجيا (وليس داخليا ضمن جوف هضمي) وتمتص الجزيئات المغذية إلى ضمن خلاياه بعد إتمام عملية الهضم؛ وهذه تتم بإفراز هيدرولازات تذيب خلايا الأنسجة النباتية أو الحيوانية أو المواد العضوية التي تتغذى عليها. الفطريات هي كائنات حية ثالوسية تنتشر انتشاراً واسعاً في الأوساط المختلفة فهي توجد في التربة الرطبة والجافة , وفي المياه العذبة والمالحة و في الهواء حتى ارتفاعات شاهقة منه. يهاجم الكثير منها النباتات والحيوانات والإنسان ممرضة له . كما تشاهد هذه الفطريات في كثير من الأغذية مسببة فساد الكثير منها , كما قد تساهم في تسوية وإنضاج بعضها مثل الجبن. ومن الفطريات ما يستعمل كغذاء, كما أن منها ما يختلط على الآكل فتكون له سماً قاتلاً.الفطور بالغة الأهمية اقتصاديا فالخمائر مسؤولة عن التخمر في معظم الصناعات الغذائية من إنتاج منتجات الحليب من ألبان و أجبان وصناعة الخبز إلى صناعة المشروبات الكحولية. للفطور أيضا أهمية بيئية فهي المفككات الأولية لجثث الحيوانات والنباتات الميتة في العديد من الأنظمة البيئية. كما تظهر على سطوح الخبز القديم بشكل عفن. بدأ استخدام بعض أنواع الفطور في بدايات القرن الماضي كمصدر أساسي للمضادات الحيوية مثل البنسيلين.

تركيب الفطريات

الفطريات كائنات حية واسعة الانتشار ، تضم ما يزيد عن 100 ألف نوع لذلك وضعت ضمن مملكة مستقلة بحد ذاتها تسمى مملكة الفطريات Règne des Champignons وتعتبر الفطريات من الكائنات حقيقية النواة Eucaryotes ، فهي تمتلك نظام غشائي داخلي يحيط بالنواة والعضيات السيتوبلازمية الأخرى ، كما أن لها جدار خلوي يتكون من كميات من السكريات المتعددة "السيليلوز" والكيتين ، و الفطريات من الكائنات الحية غير ذاتية التغذية Hétérotrophes حيث تعتمد على غيرها من الأحياء للحصول على احتياجاتها الغذائية ، وتتباين الفطريات من حيث الحجم والمعيشة والشكل ، فهي تعيش أما معيشة متكافلة Symbiote ، أو معيشة مترممة Saprophyte ، وبعضها تعيش معيشة متطفلة Parasite أما من حيث الشكل فمنها ما يكون وحيدة الخلية كالخمائر والتي قد تكون بيضاوية أو كروية ، ومنها ما يكون متعددة الخلايا كالأعفان أما من حيث الحجم فمنها كبير يرى بالعين المجردة مثل فطريات عيش الغراب ومعظمها صغيرة الحجم لا ترى إلا بالمجهر.

ومعظم الفطريات تكون هوائية تحتاج الأوكسجين لنموها ولا تستطيع النمو والقيام بكافة العمليات الحيوية المختلفة إلا بوجوده وهذه تسمى بالفطريات الهوائية الأجبارية ، كما أن بعض منها مثل فطر الخميرة تكون لا هوائية اختيارية أي تستطيع النمو في غياب الأوكسجين أو وجوده .

 تتكون الفطريات من ثالوس أي لاتتميز إلى جذور وسيقان و أوراق. بعضها يتكون من خلية واحدة , ومعظمها عديد الخلايا , تنتظم في خيوط تعرف باسم الهيفات hyphes  المفرد هيفا hyphe, ومجموع الهيفات التي تكون جسم الفطر تسمى ميسيليوم mycélium . الميسيليوم قد تكون هيفاته وحيدة الخلية غير مقسمة بجدر عرضية أو تكون هيفاته عديدة الخلايا أي أنها مقسمة بجدر عرضية. تتكون جدر الخلايا الفطرية عادة من الشيتين chitine وقد تتكون من السليولوز . تحتوي الخلايا على نواة واحدة وقد تحتوي على نواتين , وينغمس في سيتوبلازم الخلية فجوة عصارية وميتوكندريا وشبكة اندوبلازمية وجليكوجين و ريبوسومات . ونظراً لعدم وجود اليخضورchlorophylle في خلايا الفطريات  فالفطريات تتغذى تغذية غير ذاتية ولهذا فهي تستطيع أن تفرز أنزيمات خارجية لتحليل المواد الغذائية الموجودة في الوسط الذي تعيش فيه وجعلها في صورة قابلة للامتصاص , والمواد المخزنة في أجسام الفطريات غالبا ما تكون في صورة نشا حيواني glycogène أو زيوت .

تصنيف الفطريات

فطريات أصيصية :   Chytridiomycota

فطريات اقترانية :  Basidiobolus - Conidiobolus -Rhizopus -Mucor -Rhizomucor -Absidia

زقيات :     -برعمية  - فطريات سكرية     Histoplasm -Emmonsia   

دعاميات : -مالاسيزيا - شعرية الأبواغ       Schizophyllum -Cryptococcus

فطريات ناقصة : المبيضات        Lasiodiplodia -Pyrendochaeta

فطريات بيضية :    Peronosporales

فطريات متكورة : Diversisporales - Paraglomerales - Archaeosporales – Glomerales.  Glomeromycota